(وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)

"فإنَّ الإحْسَان يفرح القلب ويشرح الصَّدر ويجلب النِّعم ويدفع النِّقم، وتركه يوجب الضَّيم والضِّيق، ويمنع وصول النِّعم إليه، فالجبن: ترك الإحْسَان بالبدن، والبخل: ترك الإحْسَان بالمال"

#ابن_القيم
#عبودية_الإحسان
#تدبر
"فلم يمنع الرب عبده ماالعبد محتاج إليه،بخلاًمنه،ولا نقصًا من خزائنه،ولا استئثارًاعليه بماهوحق للعبد؛بل منعه ليرده إليه، وليعزه بالتذلل له،وليغنيه بالافتقار إليه،وليجبره بالانكساربين يديه، وليذيقه بمرارة المنع حلاوة الخضوع له،ولذة الفقر إليه.."تابع
#ابن_القيم
#التوحيد
.. وليلبسه خلعة العبودية، ويوليه بعزله أشرف الولايات، وليشهده حكمته في قدرته ورحمته في عزته، وبره ولطفه في قهره .
وأن منعه عطاء، وعزله تولية، وعقوبته تأديب، وامتحانه محبة وعطية"
#ابن_القيم
#التوحيد
#العبودية

قال #ابن_رجب -رحمه الله-:"واعلم أن تحقيق التوكل لاينافي السعي في الأسباب التي قدّر الله-سبحانه- المقدورات بها، وجرت سنته في خلقه بذلك،فإن الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل،فالسعي في الأسباب بالجوارح طاعة له،والتوكل بالقلب إيمان به"

#تحقيق_التوكل
#العبودية
#العقيدة
"كتب عامل إفريقية إلى عمر بن عبدالعزيز يشكو إليه الهوام والعقارب، فكتب إليه: وما على أحدكم إذا أمسى وأصبح أن يقول: ﴿ وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ ﴾ إبراهيم: 12
#التوكل
#العبودية
قال #ابن_القيم - رحمه الله - :
" فإنه لا يستقيم توكل العبد حتى يصح له توحيده . بل حقيقة التوكل توحيد القلب . فما دامت فيه علائق الشرك ، فتوكله معلول مدخول . وعلى قدر تجريد التوحيد تكون صحة التوكل "
#التوكل
#العبودية
#التوحيد
قال تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه)
قال ابن القيم-رحمه الله- : "أي كافيه،ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لعدو،ولا يضره إلا أذى لا بد منه،كالحر والبرد، والجوع والعطش،وأما أن يضره بما يبلغ به مراده فلا يكون أبدا "
#حقيقة_التوكل
#العبودية
#التوحيد
#الحسيب
#تدبر_آية