‏عن عبداللهِ بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: (الْتمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ - يعْنِي: ليلَةَ القدْرِ - فإنْ ضَعُفَ أحدُكم أوْ عَجَزَ، فلا يُغْلَبَنَّ علَى السَّبْعِ البواقِي)  

رواه مسلم

‎#رمضان #العشر_الأواخر #ليلة_القدر

‏"وقد كان ﷺ يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأُ قراءةً مُرتَّلة، لا يمرُّ بآية فيها رحمةٌ إلاَّ سأل، ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ. فجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكر. وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها" ا. هـ

‎#ابن_رجب #لطائف_المعارف #ليلة_القدر #رمضان #العبودية

‏جاء في حديث عائشة-رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بسؤال الله العفو في ليلة القدر.

قال ابن رجب:"ﻷن العارفين يجتهدون في الأعمال الصالحة، ثم لا يرون ﻷنفسهم عملا، ولا حالا، ولا مقالا؛ فيرجعون إلى سؤال العفو"

‎#لطائف_المعارف

‏(كان ﷺإذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله ،وأيقظ أهله)متفق عليه 

   ‎#العبادة #هديه_ﷺ_في_رمضان

‏هديه صلى الله عليه وسلم في الإعتكاف 

‎#العشر_الاواخر_من_رمضان

 d-gathla.com/plog/2607-2017…

‎‏قال تعالى:(وماتقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عندالله هو خيراوأعظم أجرا)

"وليعلم أن مثقال ذرةمن الخير في هذه الدار،يقابله أضعاف أضعاف الدنيا،وماعليها،في دار النعيم المقيم،من اللذات والشهوات،وأن الخيروالبرفي هذه الدنيا،مادةالخيروالبرفي دار القرار، وبذره وأصله وأساسه"

‎#ابن_السعدي

‏"اللّهم أهله علينابالأمن والإيمان،والسلامة والإسلام والعافية المجلّلة،ودفاع الأسقام والرزق الواسع والعون على الصلاة والصيام والقيام،وتلاوة القرآن اللّهم سلّمنالشهر رمضان،وتسلّمه مناوسلمنا فيه،حتى ينقضي عنّا شهررمضان وقد عفوت عنا وغفرت لناورحمتنابرحمتك يا أرحم الراحمين"

‎#رمضان

‏قال تعالى:( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ )

" فأهل الإيمان أهدى الناس قلوبًا، وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات، وذلك لما معهم من الإيمان".

#الإيمان #التوحيد #تفسير_السعدي

‏‏‏"فأعظم أسباب شرح الصدر: التوحيد، وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه. قال الله تعالى: (أَفَمَن شَرَحَ ٱللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ)"

‎#ابن_القيم #التوحيد #القرآن

قال ‎#ابن_القيم-رحمه الله- :"كمال الإنسان مداره على أصلين: معرفة الحق من الباطل؛ وإثاره عليه.

وما تفاوتت منازل الخلق عند الله تعالى في الدنيا والآخرة إلا بقدر تفاوت منازلهم في هذين الأمرين"

‏"وهما اللذان أثنى الله بهما سبحانه على أنبيائه في قولِه تَعَالَى: {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ)

‎#التوحيد#الإيمان

قال ابن عطاء -رحمه الله-: " من ألزم نفسه آداب السنة نور الله قلبه بنور المعرفة، ولا مقام أشرف من متابعة الحبيب-صلى الله عليه وسلم- في أوامره وأفعاله وأخلاقه"

‎#التوحيد #السنة #التحذير_من_البدعة

ﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ-رحمه الله-:

 " ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻮﻛﻪ،ﻭﻻ‌ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ‌ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ"

(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا )

" وهو هذا القرآن الكريم، سماه روحا، لأن الروح يحيا به الجسد، والقرآن تحيا به القلوب والأرواح، وتحيا به مصالح الدنيا والدين، لما فيه من الخير الكثير والعلم الغزير"

#تفسير_السعدي #القرآن#الإيمان

‏(قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ)

"وهو ‎#القرآن، يستضاءبه في ظلمات الجهالةوعماية الضلالة.(وكتاب مبين ) لكل ما يحتاج الخلق إليه من أمور دينهم ودنياهم،من العلم بالله وأسمائه وصفاته وأفعاله،ومن العلم بأحكامه الشرعيةوأحكامه الجزائية"

‎#تفسير_السعدي#التوحيد

‏قال تعالى (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشقَىٰ)

قال ابن عباس-رضي الله عنه -:"تكفل الله لمن قرأ القرآن واتبع مافيه أن لا يضل في الدنيا ،ولا يشقى في الآخرة

"#تدبر #القرآن #التوحيد

‏"الرضا يُثمِّر سرور القلب بالمقدور في جميع الأمور، وطيب النفس وسكونها في كل حال، وطمأنينة القلب عند كل مفزع مهلع من أمور الدنيا"

‎#ابن_القيم #اليقين #العقيدة

‏كان من ‎#دعاء النبي صلى الله عليه وسلم 

(اللهُمَّ إنِّي أعوذُ بعزَّتِكَ ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ؛ أن تُضلَّنِي ، أنتَ الحيُّ الّذي لا يَموتُ ، والجِنُّ و الإنسُ يَموتُونَ) رواه مسلم

فكما يسأل العبد ربه الهداية، يستعيذ به من الضلالة ومن نجا منها نال الهداية! 

‎#التوحيد#الهداية#اليقين

‏قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-: "لا طريق إلى معرفة الله،وإلى الوصول إلى رضوانه،والفوز بقربه، ومجاورته في الآخرة،إلا بالعلم النافع، الذي بعث الله به رسله،وأنزل به كتبه"

‎#العلم #التوحيد #العقيدة

‏(يُثَبِّت الله الَّذين آمَنُوا بِالقَوْل الثّابت في الحَياة الدُّنْيا وفي الآخِرة)

"فيثبتهم الله في الحياةالدنياعند ورودالشبهات بالهدايةإلى اليقين، وعندعروض الشهوات بالإرادةالجازمةعلى تقديم مايحبه الله..وفي الآخرة عندالموت بالثبات على الدين الإسلامي والخاتمةالحسنة"

#تفسير_السعدي

‏(وحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ْ) "أي: :رحمة ورأفة، تيسرت بها أموره، وصلحت بها أحواله، واستقامت بها أفعاله"

‎#تفسير_السعدي #تدبر #القرآن